العلاج الطبيعي لتساقط الشعر و قشرة الرأس .

العلاج الطبيعي لتساقط الشعر و قشرة الرأس .

السلام عليكم ، يعتبر الشعر نوع من النسيج المتطور المتجدد يخرج من الجلد. وتتكون كل شعرة من خلايا جلدية غير حية ممتلئة بنوع من البروتين المتجمد يعرف باسم الكيراتين ، أي المادة القرنية .


وعلاج هذا المشكل يبدأ أساسا بتنشيط الخلايا , وهناك عدة وصفات طبيعية لذلك .


بالنسبة لتساقط الشعر وخاصة في مقدمة الرأس ووسطه ، فاذا كان عمر الإنسان في الثلاثينات فقد يكون وراثة، أما إذا كان خلاف ذلك فلربما يوجد نقص في فيتامين أ، ب . ومن الوصفات العشبية الجيدة في علاج تساقط الشعر وقشرة فروة الرأس ما يلي:
أولا : الزعتر

وهو نبات عشبي يحتوي على زيت طيار وهو المكون الرئيسي في هذا النبات. ,

وطريقة استعمله بسيطة جدا : أن يسحق سحقاً ناعماً جداً ثم يؤخذ منه ملء ملعقة كبيرة ويوضع في ملء كوب ماء بارد عادي ويغطى ويترك لينقع مدة 24 ساعة كاملة ثم بعد ذلك يصفى الماء من الثفل ويستخدم لتدليلك فروة الرأس بلطف وذلك عند النوم مباشرة وتكرر العملية كل 24 ساعة عند النوم.

ثانيا: الفجل

يمكن استخدام عصير الفجل مع زيت الخروع كدهان لفروة الرأس , حيث يفرم الفجل ثم يؤخذ عصيره ويمزج معه كمية قليلة من زيت الخروع , ويدهن بهذا المزيج فروة الرأس , ويستمر الشخص على هذا الاستعمال لمدة شهر وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم في أي وقت .

خلاصة : يجب الاكثار من اكل لفجل البلدي أو المستورد , هي وصفة جد مميزة لانباث الشعر المتساقط .

ثالثا: الزنجبيل والسمسم

العلاج الطبيعي لتساقط الشعر و قشرة الرأس .
صورة لنبات الجرجير
يجب أخد زنجبيل طازج وقشر ثم يعصر , ونأخد منه ملعقتين ونخلطها مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت السمسم , ونضيف إليها ملعقة صغيرة من عصير الليمون , نمزج الكل بعضه ببعض , ثم ندلك بها فروة الرأس كلما سمحت لنا الوقت بذلك , بمعدل ثلاث مرات أسبوعيا .

رابعا: زيت الزيتون مع قشرة جوزة الطيب :

هذه الوصفة رائعة لتقوية الشعر , يؤخد حوالي نصف فنجان قهوة من زيت الزيتون ويمزج مع ربع فنجان من صبغة قشرة ثمرة جوزة الطيب ويدلك بهذا المزيج فروة الرأس وبمعدل مرة واحدة في اليوم ولمدة شهر .

خامسا: الخيار والجزر والجرجير :
أكل الخيار والجزر والجرجير مهم جدا في تقوية بصيلات الشعر , نظراً لأن تساقط الشعر أساسه نقص في المواد الغذائية وبالأخص فيتاين أ والذي يتواجد بكثرة في كل من الخيار والجزر والجرجير , وعليه فإنه يجب أكل الخيار بواقع نصف كيلو يومياً , وأيضاً حبتين من الجزر دون أن يقشر , بالنسبة للجرجير فيؤخذ حزمة وتوزع على مرتين في اليوم , وإذا كانت الحزمة كبيرة فتوزع على ثلاث مرات في اليوم , ويستمر الانسان على أكل هذه الخضروات لمدة شهر تقريبا , وبعدها سوف يلاحظ النتائج .
  بالنسبة لعلاج قشرة الرأس : 

فاستعمال الشامبو بشكل دوري ومتكرر هو الحل الأفضل لقشرة الرأس ، والشامبو العادي قد يسيطر على حالات القشرة البسيطة , لكن معظم الحالات تتطلب استعمال الشامبو الطبي .
  1. التدوينة التالية
  2. التدوينة السابقة
    تعليقات الموقع
    تعليقات فيسبوك
جارى التحميل ...