انواع تساقط الشعر لدى الرجال وعند النساء

انواع تساقط الشعر لدى الرجال وعند النساء .

السلام عليكم , اهلا ومرحبا بالجميع , اليوم سنتحدث عن موضوع مهم يهم كل الناس ألا وهو مشكل تساقط الشعر أو ما يسمى بالانجليزي ب hair loss , سنتطرق اليوم إلى أنواع تساقط الشعر بالتفصيل .
أولا
 - الصلع : وهو من الانواع الاكثر شيوعا ويمس كلا من النساء والرجال وهو ما نسميه أيضا الصلع الوراثي  , وغالبا ما يتعلق هذا النوع من الصلع  بمستويات هرمونية في الجسم إضافة إلى نزعة جينية لفقدان الشعر قد تكون موروثة .
والصلع يؤثر عموما على 50 بالمائة من الرجال , وفقدان الشعر الناتج عن الصلع الوراثي يعود إلى مادة كيميائية في الجسم تدعى ثنائي الهيدروتيستوستيرون , وهي يتم تصنيعها داخل الجسم من هرمونات ذكورية (منشط الذكورة- اندروجين) موجودة لدى كل الرجال والنساء من خلال أنزيم مختزلة الألفا-5 . إذن الاشخاص الذين لديهم الكثير من هذا الأنزيم , غالبا ما يصنعون الكثير من ثنائي الهيدروتيستوستيرون في أجسامهم , مما يؤدي حتما إلى انتاج شعراً نحيفاً وضعيفاً , وبالتالي ظهور الصلع بشكل مفاجئ على مستوى فروة الرأس , مرورا بمناطق أخرى حتى يهم الرأس كله .
انواع تساقط الشعر لدى الرجال , انواع تساقط الشعر عند النساء

النوع الثاني :
- الثعلبة : وهو نوع من داء المناعة الذاتية حيث يتم مهاجمة أكياس الشعر من قبل خلايا الدم البيضاء ما يجعل الأكياس صغيرة وبذلك يبطأ نمو الشعر ويجعله يختفي بمرور الأشهر أو السنوات .
وهذا ينتج في تطور واضح لأجزاء من الصلع تكون عادة في مناطق دائرية صغيرة من فروة الرأس. وهذا المرض يؤثر عادةً على الشباب من كلا الجنسين حيث يتراجع الشعر بعد مرور الوقت إلى الخلف على شكل أجزاء أو لا ينمو على الإطلاق
النوع الثالث :
- تساقط الشعر الكربي : يسمى تساقط الشعر الكربي حيث يكون فيها تساقط كثير للشعر حول فروة الرأس وأي مكان أخر في الجسم . عادة ما يكون هذا رد فعل للضغط الشديد على أجهزة الجسم الطبيعية أو الهرمونية أو كردة فعل للأدوية . قد تحصل هذه الحالة بأي مرحلة بالعمر . تبدأ الحالة عموماً بشكل مفاجئ وتتحسن لوحدها خلال 6 شهور لكن قد تصبح عند بعض الأشخاص مشكلة مزمنة . تساقط الشعر الكربي ظاهرة تتعلق بنمو حلقات الشعر
النوع الرابع :
- تساقط الشعر ( التضرر الكيماوي ) : وهو عبارة عن بقع تصيب الرأس , مثل تساقط الشعر الكربي يتسبب هذا الشكل من تساقط الشعر بتساقط الشعر اللطخي . المثال الأكثر شيوعاً لهذا النوع هو تأثير الأدوية المستخدمة لعلاج السرطان .
 حيث يتطور فيما بعد بفقدان كامل للشعر. في حالة فقدان الشعر هذه وبالإضافة إلى  تساقط الشعر تقتل جريبات الشعر كيماوياً ويسقط الشعر المتنامي .

  1. التدوينة التالية
  2. التدوينة السابقة
    تعليقات الموقع
    تعليقات فيسبوك
جارى التحميل ...